رد الوكالة على مقال  » الزنقة 20″بتاريخ 03 يوليوز 2023

جوابا على المقال الصادر بالجريدة الإلكترونية  » الزنقة 20″ بتاريخ 03 يوليوز 2023 والذي جاء فيه أنه  » تعالت أصوات مجموعة من ساكنة القنيطرة، منذ أيام، مشتكية من تغير طعم الماء الصالح للشرب، خصوصًا عبر تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك ». نود أن نقدم التوضيحات والحقائق التالية:

1- تود الوكالة أولا أن توضح بأنها تنفي ما ورد في المقال بشأن شكايات الساكنة حول تغير طعم الماء الصالح للشرب وعدم الاستجابة لها. وفي هدا الصدد، وضعت الوكالة مجموعة من قنوات التواصل لتلقي جميع الشكايات والاستفسارات من الساكنة ومعالجتها بشكل فوري وفعّال، ونذكر منها: البوابة الإلكترونية للوكالة، الصفحات الرسمية للوكالة في مواقع التواصل الاجتماعي: الفيسبوك – يوتوب …، مركز العلاقات مع الزبناء في الوكالة الدي يعمل طيلة الأسبوع على مدى 24 ساعة يوميا، رسائل خطية أو إلكترونية أو عن طريق الحضور إلى الملحقات التجارية للوكالة: وفي هدا الصدد تم توظيف في جميع الوكالات التجارية مضيفات استقبال، دورهن الرئيسي تلقي شكايات المواطنين. وللإشارة، فإن الوكالة توصلت خلال سنة2022 عبر مختلف قنوات التواصل بما مجموعه 32 983   شكاية. تمكنت الوكالة من معالجة 30468 شكاية أي بنسبة 93%.

2- كما أن الوكالة تعمل جاهدة على تلبية احتياجات زبنائها والاستجابة لشكاياتهم في أقصى الآجال المعلنة مسبقا. كما يتم التنسيق التام مع كل الأطراف المعنية من أجل النجاعة والسرعة في التدخلات التقنية وحسن تدبير الشكايات. وفي هدا الصدد تقوم الوكالة بتتبع الالتزامات المعلنة من طرفها عبر مجموعة من المؤشرات والبيانات من أجل الوقوف على مدى احترامها لهذه الالتزامات.

3- وفي الوقت الدي لم تتوصل مصالحنا بأية شكاية في الموضوع، فإننا مستعدون لإعطاء الاهتمام لأية استفسارات أو شكايات دات صلة ومحددة جغرافيا، وسنقوم بمعالجة الشكاية في الحين واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من جودة الماء وسلامته.

4- ونؤكد في الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالقنيطرة “لاراك” أننا نولي أهمية قصوى لجودة الماء الصالح للشرب وصحة المواطنين. ونحن ملتزمون بتقديم ماء نقي وصحي لكافة المناطق التي نخدمها وبمعايير الجودة المطلوبة.

5- كما تنهي الوكالة إلى عموم ساكنة مدينة القنيطرة أنه لم يتم تسجيل أي تغير في طعم الماء الموزع من طرف الوكالة، كما أن موارد هذه المياه لم تعرف أي تغيير من شأنه أن يحدث فرقا في طعم الماء الموزع.

6- ونؤكد إلى أن الماء الموزع من طرف الوكالة بمدينة القنيطرة يخضع لجميع التحاليل المخبرية المنصوص عليها في المعيارين المغربيين رقم  NM 03.7.001  و NM 03.7.002 و تحدد هذه المعايير الحد الأقصى الذي لا يجب تجاوزه بالنسبة للمعايير الميكروبيولوجية و الفيزيوكيميائية. هكذا، تم أخد 2884 عينة أسفرت عن إنجاز 36742 تحليل بكتيرولوجي وفيزيوكيماوي ما يمثل 111% مقارنة بما يستلزمه المعيار الوطني.

ويتم تحليل هذه العينات يوميا عند الدخول والخروج من خزانات الماء الشروب، وكذا عبر مجموعة من النقط موزعة على مجموع المجال الترابي التابع للوكالة. وتظهر هذه التحليلات متوسطا لنسبة مطابقة يبلغ 100%. ويمكن بالتالي استهلاك ماء الصنبور بكل أمان.

 كما تشدد الوكالة على أن الماء الموزع من طرفها بمدينة القنيطرة يخضع إلى مراقبة دائمة من طرف عدة متدخلين حسب ما حدده مرسوم 26 يوليوز 2006 المتعلق بمياه الشرب الذي حدد مهام كل من المنتجين والموزعين وكذلك السلطات:

* مختبر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب على مستوى نقاط الإنتاج والتسليم بصفته المنتج الوطني

* مختبر الوكالة مدعم بمختبر خارجي معتمد لتأكيد نتائج التحاليل التي تقوم بها. وتجرى هده التحاليل على مستوى نقاط الانتاج ومداخل أنظمة التوزيع وداخل شبكات التوزيع بصفته منتج وموزع؛

* ومصالح وزارة الصحة في إطار الرقابة الصحية.

وتجدر الإشارة بأن الوكالة تقوم بشكل منتظم بإرسال تقارير حول جودة الماء الموزع في مناطق عملها إلى الجهات المعنية. ويعد ذلك جزءًا من التزام الوكالة بالشفافية والمسؤولية اتجاه المجتمع. وتهدف هذه التقارير إلى توفير معلومات محدثة وشاملة حول جودة الماء، وتتضمن نتائج التحاليل والفحوصات المجراة.

7- وأخيرًا، نعلمكم انه لم يطرأ على تسعيرات الماء والكهرباء الموزعة من طرف الوكالة أية زيادات ودلك مند عام 2017

وفي الختام، نأمل مستقبلا أن تتأكدوا من مصادر المعلومات بمواقع التواصل الاجتماعي التي استندتم عليها في نشر المقال، وتظل مصالح الوكالة منفتحة على الصحافة والاعلام وجميع الساكنة.