أصبحت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم القنيطرة تنهج سياسة التحسين المستمر لخدماتها، وذلك بسبب كثرة المعطيات التي تفرض على كل إدارة من أجل تتبع مؤشراتها ومردودياتها.

وتستمد الوكالة مرجعية هذه المقاربة من التوجيهات الملكية السامية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين سواء تعلق الأمر بالاستقبال، التواصل، معالجة الملفات، ومقتضيات القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، بالإضافة لمعايير نظام إدارة الجودة الإيزو 9001 الذي  نالت الوكالة شهادة عنه  سنة 2020 .

أمام كل هذه المعطيات ومن أجل تحقيق الأهداف المتوخاة والرفع من جودة الخدمات، قامت الوكالة بفتح العديد من الأوراش، منها تحسين ظروف استقبال المرتفقين ومعالجة الشكايات وذلك من خلال:

-عصرنة مركز استقبال المكالمات. 

– تخصيص الموارد البشرية اللازمة وتأهيلها، بحيث تم التعاقد مع شركة خاصة في تدبير مراكز الاتصال وتخصص مضيفات في جميع الملحقات التجارية. 

وجدير بالذكر فالوكالة خلقت مكتب خاص بتتبع الشكايات من أجل التنسيق مع جميع الأطراف المكلفة وتسريع التدخلات و احترام آجال المعالجة.

أما بالنسبة لتحسين نجاعة خدمات الإدارة فالوكالة خصصت في كل مصلحة مجموعة من المؤشرات من أجل تشخيص موضوعي و تقييمي لعمل الوكالة، ومن بين هذه المؤشرات هناك 7 منها تشكل التزامات تعطيهم الوكالة أهمية بشكل كبير لأنهم يلخصو مجهوداتها في تحسين نجاعة خدماتها على سبيل الذكر؛ مدة وضع العداد، وأيضا المدة اللازم على الوكالة احترامها من أجل الإجابة على شكايات المرتفقين..

كما تعطي الوكالة أهمية كبيرة لمختبراتها من أجل تقييم جودة الخدمات، حيث نجد بالنسبة لقطاع الماء مختبر مراقبة جودة المياه والهدف منه هو السهر على احترام المياه الصالحة للشرب لمجموعة من المعايير منها 03.7.001 . أما قطاع التطهير السائل فالوكالة تتوفر على مختبر متواجد في محطة معالجة المياه العادمة والهدف منه مراقبة جودة المياه العادمة التي تخرج من المحطة. بالإضافة إلى مختبر خاص بالعدادات المنزلية التي يقام فيها العديد من الاختبارات للتأكد من صحة عملها سواء ضمن البرنامج الدوري الذي تقوم به الوكالة لمراقبة العدادات أو في حالة تقديم أحد المواطنين لشكاية تخص عداده.

و تهدف الوكالة للحصول على الاعتماد ايزو17025 المتعلق بالمتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايير.

و للإشارة شكلت 2020-2021 سنة صعبة على المغاربة بسبب الظروف الاستثنائية بسبب جائحة  كورونا، وفي ظل حالة الطوارئ الصحية قامت الوكالة بمجهودات كبيرة من أجل الحفاظ على استمرارية المرفق العمومي، بحيث كانت جميع الفرق التقنية والإدارية تعمل ليل نهار من أجل راحة سكان القنيطرة وتزويدهم بالماء الشروب و الكهرباء مع إحترام لمعاييرالجودة.